الارشيف / الاقتصاد

كيف تحول فول الصويا من محصول هامشي إلى مصدر قوة اقتصادية عالميًا؟

شكرا لقرائتكم خبر عن كيف تحول فول الصويا من محصول هامشي إلى مصدر قوة اقتصادية عالميًا؟ والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - بعد أن كان فول الصويا يقبع بسكون في زوايا الزراعة الدولية والأمريكية، حدث تحول كبير أدى لازدهار المحصول ليصبح قوة هائلة داخل كل من الاقتصاد الأمريكي والعالمي على حد سواء، وفق ماذكرت شبكة بي إن إن.
رحلة فول الصويا
لا يمكن وصف رحلة المحصول من الهامش في الستينيات إلى محصول يشكل حجر زاوية في الإنتاج الزراعي اليوم بأقل من رائعة.
ففي عام 2022 ساهم هذا المحصول برقم مذهل قدره 124 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي مما يؤكد أهميتها المتزايدة.
ونما محصول فول الصويا نموًا هائلًا وصار ذا أهمية استراتيجية اليوم. كما كان مقدار الإنتاج المقدر للسلعة الزراعية 31 بوشل لكل فدان في عام 1980، مقارنة بمتوسط يبلغ 51 بوشل في الوقت الراهن.
سبب ارتفاع الإنتاج
زادت أمريكا إنتاج فول الصويا بدعمٍ من التقدم التكنولوجي والوراثي الكبير بإدخال تعديلات وراثية على البذور من قبل وزارة الزراعة الأمريكية.
اقرأ أيضاً: أسهم أوروبا عند أعلى مستوى في 4 أشهر
صار فول الصويا عاملًا أساسيًا في عدد لا يحصى من المنتجات من الغذاء إلى الأعلاف الحيوانية إلى الوقود الحيوي إلى المواد البلاستيكية الحيوية ما جعله سلعة ذات قيمة لكل من قطاع الزراعة والاقتصاد.
مواجهة هيمنة أمريكا
وفي ضوء هذه الأهمية للمحصول البقولي فإن للمتغيرات بالسوق العالمي رأي آخر يتمثل في كسر الهيمنة السوقية الأمريكية.
واجهت هيمنة الولايات المتحدة الممتدة منذ سنوات على فول الصويا تحديًا كبيرًا في عام 2018 بسبب النزاع الجمركي مع الصين الذي يعد أكبر مستورد لفول الصويا في العالم.
دفعت هذه المواجهة الاقتصادية الصين إلى التحول الاستيرادي ناحية البرازيل التي حلت بحصتها التصديرية محل الولايات المتحدة باعتبارها المنتج والمصدر الرئيسي لفول الصويا بالعالم.
الحاجة للتنافسية
ولا يسلط هذا التحول الضوء على الطبيعة التنافسية لسوق فول الصويا العالمي فحسب بل يؤكد أيضًا على مدى التماشي الأمريكي الإجباري مع سياسات التجارة الدولية وكذلك التوترات السياسية.
اقرأ أيضاً: أزمة العقارات الصينية تطل برأسها في أداء البنوك العالمية
ونتيجة لذلك ووفق رأي خبراء، أصبحت الحاجة إلى التنويع والابتكار في زراعة وإنتاج فول الصويا أكثر أهمية من السابق.
آفاق جديدة
لكن أمريكا تريد استمرار ازدهار صناعة فول الصويا في أرجائها بتنويع استخداماته في تطوير الوقود الحيوي والديزل والمواد البلاستيكية وذلك كخطة منها لتقليل الاعتماد على الأسواق التقليدية وإنشاء خط إنتاج أكثر استدامة وتنوعًا.
لا تقتصر هذه الابتكارات على الحفاظ على القدرة التنافسية في السوق العالمية فحسب بل إنها تمثل تحولًا نحو مصادر الطاقة والمواد الصديقة للبيئة.
وبينما يجاهد العالم في ضوء التغيرات المناخية والبحث عن حلول مستدامة يمكن أن يلعب فول الصويا دورًا محوريًا في عمليات التحول الخضراء.
Advertisements

قد تقرأ أيضا