الارشيف / الاقتصاد

ارتفاع أرباح «المطاحن الأولى» إلى 220.2 مليون ريال في 2023

شكرا لقرائتكم خبر عن ارتفاع أرباح «المطاحن الأولى» إلى 220.2 مليون ريال في 2023 والان نبدء بالتفاصيل

الدمام - شريف احمد - ارتفعت أرباح شركة المطاحن الأولى في السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، بنسبة 1.2%، مسجلة 220.2 مليون ريال، مقارنة بـ 217.5 مليون ريال في 2022.
ووفقا لبيان الشركة على تداول، يأتي ذلك على الرغم من تسجيل تكاليف الفائدة الخاصة بتحويل التمويل طويل الأجل بعد إتمام عملية الاندماج مع الشركة الأم "رحى الصافي للأغذية" والبدء بقيده في سجلات شركة المطاحن الأولى بتاريخ 15/09/2022م.
وأضافت أن باستثناء تأثير تكاليف أسعار الفائدة، فإن صافي الربح عن الفترة الحالية على أساس المثل سيسجل زيادة تقريبة بنسبة 17.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
ويعود السبب الرئيسي لتحسن مستويات الربحية إلى ارتفاع قيم وأحجام مبيعات الشركة عموماً والتي تصدرتها مبيعات منتجات الدقيق، هذا بالإضافة إلى إعادة ضبط وإدارة المصاريف العمومية والإدارية لتسجل انخفاضاً بنحو 24 مليون ريال شاملةً بعض المصاريف غير المتكررة والمسجلة لمرة واحدة.
وسجلت مصروفات البيع والتوزيع ارتفاعاً بنسبة 21.5% خلال العام 2023م نتيجة لإضافة تكاليف المشاريع الجديدة، والاستثمار الإضافي في العلامة التجارية "الأولى"، فضلاً عن المصاريف المتعلقة بنقل المخزون بين الفروع لدعم توقف المطحنة (سي) المؤقت في مصنع جدة وبعض التكاليف التنظيمية الأخرى.

ارتفاع على أساس ربعي

ارتفع صافي الربح في الربع الحالي بنسبة 183.4% مقارنة بـالربع المماثل من العام السابق، ليبلغ 57.5 مليون ريال مقابل 20.3 مليون ريال وبارتفاع قدره 37.2 مليون ريال.
ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى: نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 8.8% على أساس سنوي مدعوماً بإطلاق منتجات مصنع المخاليط ومطحنة بيزا (دقيق تشاكي أتا ودقيق القمح الكامل بنسبة 100%).
وأضافت أن من ضمن الأسباب: تسجيل مصاريف غير مكررة ولمرة واحدة في الربع المماثل من العام السابق بنحو 19 مليون ريال متمثلة في تصحيح الإهلاكات ومخصص قضايا قانونية ومصاريف الاكتتاب العام الأخرى.

ارتفاع على أساس سنوي

وارتفع صافي الربح في الربع الحالي بنسبة 6.4% مقارنة بالربع السابق من العام الحالي ليصل إلى 57.5 مليون ريال مقارنة بـ 54.0 مليون ريال في الربع السابق، وبزيادة قدرها 3.5 مليون ريال.
ويعود هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى الزيادة في حجم المبيعات للدقيق مدعوماً بمبيعات المنتجات الجديدة مثل مصنع المخاليط ومطحنة بيزا (دقيق تشاكي أتا ودقيق القمح الكامل بنسبة 100%).
Advertisements

قد تقرأ أيضا