الارشيف / اخبار العالم

حبيقة ترأس قداس عيد مار مارون في عنايا: لبنان أمانة في أعناق الجميع

ترأس النائب العام للرهبانية اللبنانية المارونية المدبر جورج حبيقة قداس عيد مار مارون في عنايا، حيث ألقى عظة تحدث فيها عن حياة "القديس مارون ورسالته وما تعرض له الموارنة من اضطهادات وظلم".

ولفت إلى أنّ "الكنيسة ولدت من رحم الوجع والالم وعاشت اجيال واجيال في الكهوف تحت الارض بسبب هذه الاضطهادات والرهبان الذين انتفضوا روحيا هم الذين ماتوا مسبقا عن هذا الزمن والوجود المفكك والمتضعضع. كم هو مهم مار مارون في تاريخنا اللبناني عندما نرى كيف كان يشفي من داء الغضب وكم نحن في لبنان في هذه الدولة التوافقية التي يجب ان تكون مبنية على الكلام الانساني الرفيع والمحب بحاجة الى هذا القديس وكم مهم ان يعلمنا كلبنانيين من جميع الطوائف ان العدل هو اساس الملك واساس الدولة والعيش المشترك".

وأشار إلى أنّ "مار مارون المنتفض على جبل قوروس الى جبل عنايا مسيرة واحدة ، والموارنة ولدوا في حضن التنوع واصبحوا اشرس المدافعين عن التنوع كأساس الوجود. وعندما تعرضوا الى اضطهاد من داخل الكنيسة السريانية تركوا سهول سوريا والتجؤا الى وديان لبنان السحيقة، هذا اللبنان المذكور في الكتاب المقدس 74 مرة هو رمز للجمال والخلق، وفي هذه الوديان التي لا يعيش فيها الكلاب اخذها الموارنة موطئا للحفاظ على ايمانهم وكرامتهم الانسانية وبخاصة على حريتهم. هذا هو الشعب الماروني القطيع الصغير في هذا الشرق الذي ادخل الحداثة والديمقراطية وحقوق الانسان واقام جمهورية استثنائية وجميع المؤرخين غير الموارنة يشهدون كيف كان هذا الشعب مقداما ومبدعا، ولبنان بفضل روحانية مار مارون الاستثنائية كان هذا الوطن مساحة استثنائية في هذا الشرق ، اقمنا دولة كان فيها تناوب سلمي على الحكم، وحقوق للانسان واحترام الآخر المختلف".

ولفت حبيقة إلى أنّ "هذا اللبنان امانة في اعناق الجميع ونحن حريصون على كل مكونات الشعب اللبناني، فهذا الوطن هو رسالة، بفضل يسوع المسيح، وهو مسيّج بقديسين البطريرك الياس الحويك والبابا يوحنا بولس الثاني، هو عصي على الموت بفضل يسوع المسيح ومساحة للانسان ورسالة للعالم".

كانت هذه تفاصيل خبر حبيقة ترأس قداس عيد مار مارون في عنايا: لبنان أمانة في أعناق الجميع لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على النشرة (لبنان) وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا