الارشيف / اخبار الخليج

سفير روسيا في تل أبيب: انتقادات إسرائيل للاتصالات مع "حماس" غير مقبولة

  • 1/2
  • 2/2

دبي - محمود عبدالرازق - وأوضح فيكتوروف لوكالة "الخليج 365": "إن محاولة إلقاء اللوم علينا، بسبب اتصالاتنا مع ممثلي الجناح السياسي لحركة حماس والقوى الأخرى في المنطقة واتهامنا بدعم الإرهاب تقريبا، غير مقبولة، ومثل هذه الافتراءات التي لا أساس لها من الصحة، ولا يمكنها أن تشكك بعملنا الهادف لحل القضايا الإنسانية التي تلبي مصالح مواطني روسيا وإسرائيل ودول وأخرى".

وأشار فيكتوروف إلى أنه منذ تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، كانت وزارتا الخارجية والدفاع الروسيتان، وكذلك دبلوماسيو السفارات الروسية في الشرق الأوسط، على اتصال وثيق مع الأطراف الإسرائيلية والفلسطينية والقطرية والمصرية وغيرها بشأن مسألة إطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة.

وأكد فيكتوروف أن "هذا العمل لم يتوقف يوما واحدا، وسنواصله، وستبذل الدبلوماسية الروسية كل ما في وسعها لتسهيل إطلاق سراح جميع الرهائن، وأن زملاءنا الإسرائيليين على علم بجميع الجهود التي نبذلها".

وأصبحت مشكلة إطلاق سراح الرهائن المتبقين في قطاع غزة، أحد المواضيع الرئيسية في المناقشات الاجتماعية والسياسية في إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة؛ وتشهد البلاد بانتظام مسيرات حاشدة لدعم عائلات الرهائن، مطالبةً الحكومة بإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة بأي ثمن.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير الماضي، اتفق ممثلو إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، في باريس، على أسس اتفاق جديد مع حماس بشأن إطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة، على مراحل؛ ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد، حيث أن إسرائيل تعتبر طلب حماس وقف الحرب وسحب القوات من غزة، أمرا غير مقبول.

وجاء في تصريح الوزارة: "تبعًا للتصريحات العلنية غير المقبولة الصادرة عن السفيرة الإسرائيلية، والتي تشوه نهج السياسة الخارجية الروسية والحقائق التاريخية، سيتم استدعاء هالبرين، إلى وزارة الخارجية".

وأضافت الخارجية الروسية، أنه "من المثير للاستياء بشكل خاص، أن السفيرة الإسرائيلية تتحدث بطريقة غير محترمة عن الجهود، التي تبذلها روسيا في اتصالاتها الرامية إلى المساعدة في حل مصير الرهائن".

Advertisements