الارشيف / اخبار الخليج / اخبار اليمن

الحكومة اليمنية تعلن غرق السفينة "روبيمار" بالبحر الأحمر

شكرا لبحثكم عن خبر الحكومة اليمنية تعلن غرق السفينة "روبيمار" بالبحر الأحمر والان مع التفاصيل

يزيد بن سلمان - شبوة -  

 

الأناضول

 

أعلنت الحكومة اليمنية، السبت، غرق السفينة البريطانية روبيمار في البحر الأحمر "بسبب العوامل الجوية والرياح الشديدة".

 

جاء ذلك في بيان صادر عن "خلية الأزمة للتعامل مع السفينة روبيمار" المشكلة من الحكومة اليمنية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

وفي 18 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت جماعة الحوثي استهداف سفينة الشحن "روبيمار" في البحر الأحمر بعدة صواريخ بحرية، ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة، وجعلها مهددة بالغرق.

 

وتحمل السفينة "آلاف الأطنان من الأسمدة والوقود الخاص بها وتبعد نحو 16 ميلا عن البر اليمني"، وفق الحكومة اليمنية.

 

والأربعاء الماضي، حذر محافظ الحديدة غربي اليمن الحسن طاهر، في تصريح لمراسل الأناضول، من غرق السفينة "روبيمار" بعد جنوحها قرب سواحل اليمن الغربية.

 

وفي اليوم نفسه، قالت السفارة البريطانية لدى اليمن عبر منصة "إكس"، إن "السفينة روبيمار معرضة لخطر التسرب (النفطي) في البحر الأحمر"، دون مزيد من التفاصيل.

 

وذكر بيان الحكومة اليمنية: "نعلن غرق السفينة (إم في روبيمار) مساء أمس الجمعة وذلك بالتزامن مع العوامل الجوية والرياح الشديدة التي يشهدها البحر".

 

وأعربت الحكومة "عن الأسف لغرق السفينة التي ستسبب كارثة بيئية في المياه الإقليمية اليمنية والبحر الأحمر".

 

وشددت على أن "النتيجة كانت متوقعة بسبب ترك السفينة لمصيرها لأكثر من 12 يوما، وعدم التجاوب مع مناشدات الحكومة اليمنية لتلافي وقوع الكارثة".

 

وأشارت إلى أنها "في حالة انعقاد دائم لتدارس الخطوات اللاحقة وتحديد أفضل السبل للتعامل مع التداعيات ومعالجة الكارثة البيئية الناجمة عن الحادثة".

 

وعلى حسابه بمنصة "إكس"، وصف رئيس الحكومة اليمنية أحمد عوض بن مبارك، غرق السفينة "روبيمار" بـ "الكارثة البيئية" التي لم تعهدها اليمن والمنطقة.

 

وقال بن مبارك: "غرق السفينة مأساة جديدة لبلادنا وشعبنا"، موضحا: "ندفع في كل يوم ثمن مغامرات مليشيا ‎الحوثي، التي لم تكتف بإغراق ‎اليمن في كارثة الانقلاب والحرب، لتصنع كارثة انسانية تهدد حياة شعبنا والاجيال لعشرات السنوات".

 

من جانبه، قال عضو الوفد التفاوضي للحوثيين عبد الملك العجري إن "من يتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية عن أي تلوث بحري محتمل لغرق السفينة البريطانية (روبيمار) هو أولا وبالدرجة الأساس الولايات المتحدة بسبب عسكرتها البحر الأحمر".

 

وذكر العجري عبر منصة إكس: "كما تتحمل الشركة المشغلة للسفينة مسؤولية لإصرارها على مرور السفينة رغم علمها بالمخاطر المترتبة على مرورها ورفضها الاستجابة لتحذيرات الجيش اليمني (يقصد قوات الجماعة)".

 

وحتى الساعة 17: 30 (ت.غ) لم يصدر تعقيب من الجانبين الأمريكي أو البريطاني بشأن ما ذكره المسؤول الحوثي.

 

و"تضامنا مع قطاع" غزة الذي يواجه منذ نحو 5 أشهر حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

 

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

كانت هذه تفاصيل خبر الحكومة اليمنية تعلن غرق السفينة "روبيمار" بالبحر الأحمر لهذا اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكاملة ولمتابعة جميع أخبارنا يمكنك الإشتراك في نظام التنبيهات او في احد أنظمتنا المختلفة لتزويدك بكل ما هو جديد.

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على انباء عدن وقد قام فريق التحرير في الخليج 365 بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا