الارشيف / اخبار العالم

كنا سلة غذاء العالم.. وكيل "دفاع الشيوخ": ينقصنا الكثير في ملف التصنيع الزراعي

محمد اسماعيل - القاهرة - كتب- نشأت علي:

قال اللواء طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إن مصر على مر تاريخها دولة زراعية، وكانت سلة غذاء العالم، إلا أنها تراجعت بسبب الأعمال في العصور السابقة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي، بحضور اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية.

وقال نصير: لحسن حظ الدولة ونظرًا لرؤية الرئيس السيسي أصبحنا دولة زراعية ترضي كل المواطنين، ولكن ينقصنا الكثير في ملف التصنيع الزراعي.

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن هناك حلقة مفقودة في ملف التصنيع الزراعي، لا سيما أن الملف متشابك مع وزارات الزراعة، الصناعة، والتنمية المحلية.

وأكد نصير أننا في حاجة إلى خطة شاملة للدولة من خلال هيئة أو كيان أو مسؤول لتنمية الصناعة الزراعية يتبع رئيس مجلس الوزراء.

ولفت اللواء طارق نصير إلى أن الدولة تستحق بعد مضاعفة الرقعة الزراعية والبنية التحتية والطرق بفضل القيادة السياسية، موضحًا أن هناك اتجاهين في ملف التصنيع الزراعي، الأول على المستوى الكبير بغرض التصدير، والثاني التصنيع في مشروعات صغيرة لتلبية احتياجات السوق المحلية.

وقال وكيل لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ: نتمنى أن يكون لدى الحكومة رؤية في ملف التصنيع الزراعي.

Advertisements

قد تقرأ أيضا